6 مراحل مهمة في إعداد مواد التدريب للحقيبة التدريبية
مقالات التدريب
إعداد المواد العلمية الجاهزة أو إعداد الحقائب التدريبية تعتبر العامل الأهم لضمان تقديم محتوى علمي يساعد المتدرب على الاستفادة من الدورة التدريبية، وبالنسبة للمدرب على الرغم من القيام بها مرات ومرات إلا أنها تعد تحدياَ في تجميع المواد العلمية، وإذا حدث أي تعديل لا يؤثر ذلك على تكامل وترابط مادة التدريب.
تنقسم مراحل إعداد مواد التدريب إلى خطوات أساسية منها:
- عملية التنسيق للمادة العلمية.
- تقدير الاحتياجات التدريبية.
- تصميم الحقائب التدريبية (للمادة العلمية).
- الإعداد العلمي الصحيح لمواد التدريب.
- التقديم والإلقاء للدورة التدريبية.
- التقييم من المتدربين.
عملية التنسيق للمادة العلمية:
عند القيام بإعداد الحقائب التدريبية يجب القيام بعدة خطوات و مهارات مختلفة،تعتبر عملية التنسيق من أهم مراحل التدريب فهي أول خطوة لأنه يقوم على اقتراح موضوع الدورة التدريبية،وأيضا أثناء الدورة حتى مغادرة المتدربين.
خطة ما قبل التدريب:
تعتبر من أهم الخطوات في مرحلة تخطيط ما قبل التدريب وتحديد المسؤوليات وتوزيع الأدوار والاتفاق على من يشغل المناصب المطلوبة
تقدير الاحتياجات التدريبية:
أول خطوة لإنشاء الدورة التدريبية هي تحديد الاحتياجات التدريبية للمشاركين والمستهدفين،وهناك طرق مختلفة تمكنك كمدرب من معرفة الاحتياجات التدريبية لمعرفة ما يجب أن تحتويه المادة العلمية
ومن الضروري معرفة أن الأفراد يتعلمون بطرق مختلفة وأن هناك أنماطا متعددة للتعلم.
تقدير الاحتياجات:
أول خطوة فى عملية إنشاء الدورة التدريبية فمنها يمكنك تحديد احتياجات المشاركين المستهدفين.
تصميم الحقائب التدريبية( للمادة العلمية):
إن عملية تصميم الحقائب التدريبية تعتبر شبيهة لتصميم رحلة مدرسية ويكون مخططا لكافة التفاصيل الداخلية عنها مثل " ما، وأين، ومن، ومتى، وكيف" الخاصة بالتدريب وهم:
- ما الذي يستفادة المتدرب فى نهاية الدورة التدريبية؟
- من سيقوم بتنسيق التدريب؟
- تحديد الوسائل التي تساعد المتدرب على الاستفادة بصورة أكثر فاعلية؟
- تحديد المواد التي ينبغي وضعها في الحقيبة التدريبية؟
- أين مكان التدريب؟
- من سيقوم بإعداد الحقائب التدريبية؟
هذه المكونات الخمس تساعدك على معرفة تحديد الاحتياجات التدريبية ومن خلال ذلك يمكنك تحديد المحتوى والحقيبة التدريبية وما هي المدة التي يمكنك تحديدها للدورة التدريبية.
الإعداد العلمي الصحيح لمواد التدريب:
في هذه المرحلة يتم إنشاء و إعداد مواد التدريب وتعتبر تلك المرحلة من أكثر المراحل استهلاكا للوقت.
العروض التقديمية للاعداد:
هو نشاط فردي يقوم به المعد أو المدرب و يختلف أسلوبه من مدرب إلى آخر كما توجد إرشادات لإعداد العروض التقديمية منها:
- البدء بالتحية.
- طرح أسئلة العصف الذهني.
- تعريف المتدربين باسمك و بياناتك.
- توضيح مزايا اهتمام المستمعين.
- تابعهم بتقديم مكافأة الإنصات.
- أخبرهم متى يمكنهم طرح الأسئلة.
- شرح المحتوى عن طريق الاجابة على الاسئلة وهى:ماذا؟ كيف؟ لماذا؟
- اختتم بعبارات تشجيعية وإيجابية.
التقديم والإلقاء للدورة التدريبية:
هذه المرحلة يتم فيها جمع ما سبق ،يعتمد التقديم الناجح على الاتى:
-
تحديد الاحتياجات التدريبية .
- تحديد وقت معين لخطة التدريب.
- المدربين المستعدين لتقديم خبراتهم.
طرق التدريب:
- المحاضرة.
- المناظرة.
- العرض التقديمي مع الفرق المستمعة.
- العرض التقديمي مع لجنة التفاعل.
- المناقشات الجماعية.
مهارات التواصل الفعالة:
التواصل الجيد ضروري في عملية الإلقاء و التقديم لضمان تغطية كل محتوى الدورة التدريبية ،ويساعد فى وضوح المادة التدريبية عن طريق التحدث ببطئ،و بامتلاك مهارات التواصل تساعدنا بشكل كبير فى طرح الأسئلة المفتوحة.
التقييم من المتدربين:
يجب فى هذه المرحلة أن يتم التقييم على جميع مراحل عملية التدريب،فيقوم المشاركين بإكمال نموذج تقييم للدورة التدريبية و يحدث فى نهاية كل يوم تدريبى لكي يساعد على نجاح العملية التدريبية.
نماذج التقييم:
- اختبار قبلي واختبار بعدي: قبل البدء بمحتوى الحقيبة التدريبية يقوم المدرب بطرح أسئلة على المتدربين عما يعرفونه حول موضوع التدريب.
- تقييم المدرب: في نهاية البرنامج التدريبي يقوم المتدربين بتقييم مستوى المدرب وكيف كانت الدورة التدريبية مؤثرة بالنسبة لهم، ومدى استفادتهم من المدرب والبرنامج التدريبي.
غاده بالحارث
16 سبتمبر 2023اماني علي
24 ديسمبر 2023معهد التميز الكندي
24 ديسمبر 2023